الخميس، 6 سبتمبر 2012

اسئل ونحن نجيب


ما هي طرق التسجيل بالجامعة ؟
التسجيل في الجامعة يتم عبر الانترنت سواء كان للتعليم المباشر أو التعليم عن بعد من خلال الروابط التالية:
§       http://www.mediu.edu.my/app/online_ar.html استمارة التعليم عن بعد
§       http://www.mediu.edu.my/app/on-campus_ar.html استمارة التعليم المباشر
ما هي البرامج المقدمة من قبل الجامعة ؟
تقدم الجامعة برامج خاصة بالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات إلى جانب الدورات القصيرة لكلا اللغتين الانجليزية والعربية
وهذه روابط البرامج المتاحة:
§        http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/undergraduateprograms رابط البرامج الدراسية المتاحة لمرحلة البكالوريوس
§        http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/postgraduateprograms رابط البرامج الدراسية المتاحة للدراسات العليا
§        http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/short_courses رابط البرامج الدراسية للدورات القصيرة
ما هي أساليب الدراسة ؟
الجامعة تقدم التعليم المباشر الذي يتطلب الحضور إلى مقر الجامعة في ماليزيا إلى جانب التعليم عن بعد الذي يتم عبر الانترنت من أي مكان في العالم .
وهذا رابط يوضح طرق الدراسة في التعليم عن بعد:

ما هي شروط القبول بالجامعة ؟
هذا رابط يوضح الشروط العامة للقبول:
لائحة القبول في الدراسات العليا:
http://www.mediu.edu.my/ar/rules-and-regulations/postgraduates_rules/admission
هل يمكن التسجيل في برنامجين في نفس الوقت؟
لا يمكن التسجيل في أكثر من برنامج في نفس الوقت من البرامج المعتمدة ولكن يحق بجانب البرامج المعتمدة التسجيل في الدورات

لقد قمت بالتقديم في الجامعة وأريد معرفة حالتي في التسجيل الآن؟
يتم إرشاد الطالب إلى فتح بوابة المتقدمين التي يستطيع الطالب من خلالها متابعة مرحلة تقديمه ويتم فتحها بالرقم المرجعي الخاص بالطالب وكلمة المرور التي ادخلها عند تعبئة استمارة القبول .
لقد طلب منى إرسال نسخة طبق الأصل إلى ماليزيا عبر البريد السريع متى أخر موعد وهل يمكن إرسال صورة من الأوراق وليس الأصل ؟
يمكن إرسال صورة من الأوراق على أن تكون مصدقة من أحد الجهات الرسمية حسب التعليمات المدونة في إشعار القبول ومتاح إرسال الأوراق حتى بداية الدراسة في الموسم الذي تقدمت فيه.
ما هي إجراءات طلب المعادلة   ؟
أن يكون الطلب خلال الفترة المحددة لاستقبال الطلاب ويمكن معرفة ذلك من خلال زيارة رابط التقويم الأكاديمي:-
أن يقوم الطالب بتعبئة استمارة طلب معادلة الساعات والمتوفرة داخل بوابة الطالب في قسم الخدمات الإلكترونية.
3. أن يقدم الطالب صورة من الشهادة التي أجتازها وان يحضر توصيف لكل مادة يريد معادلة الساعات فيها. ليتم الرفع للجنة المعادلات.
وهذا رابط لائحة المعادلات:

ولا يسمح بتعبئتها قبل إتمام التسجيل ودفع الرسوم.
متى يمكن للطالب تقديم طلب إعفاء من المواد التكميلية أو أي مادة أخرى ؟
في حال ما لاحظ الطالب أن المواد المقررة له في الفصل الدراسي منها مواد سبق و درسها و نجح فيها في مؤسسة تعليمية أخرى و لا يرغب في إعادة دراستها يمكنه تقديم طلب الإعفاء من المادة من خلال تقديم استمارة معادلة الساعات
كيف يمكن إرسال الأوراق المطلوبة؟
ترسل الأوراق إلى بريد مركز الطالب الخاص بالقبول والتسجيل مع كتابة الرقم المرجعي في الرسالة أو ترفع عبر الرابط التالي:
ما هي البرامج التي تدرس بالعربية والبرامج التي تدرس بالانجليزية وما هي مدة الدراسة في كل برنامج وما الفرق بين الدوام الكلي والجزئي؟
كلية اللغة العربية والتخصصات الإسلامية تدرس باللغة العربية أما باقي التخصصات فتدرس باللغة الانجليزية كالمحاسبة وإدارة الأعمال وتقنية المعلومات ويمكن أن تطلع على روابط البرامج المتاحة للتعرف على مدة كل برنامج وهيكل الدراسي لهذا البرنامج.
كما أن هذا الرابط يشرح الفرق في نصاب التسجيل بين الدوام الكلي والجزئي:
ما هي مواسم الدراسة التي تقدمها الجامعة ؟
الجامعة تقدم موسمين في العام موسم فبراير وموسم سبتمبر علماً بأن الموسم الواحد يتكون من 14 أسبوع بالإضافة إلى الفصل الصيفي يونيو ويسجل فيه الطلاب القدماء وطلاب الدورات.
ما هي المستندات المطلوبة للتقديم ؟
3 صور شخصية للمتقدم
نسخة مصدقة من البطاقة المدنية أو جواز السفر للمباشر يجب تقديم صورة من جميع صفحات جواز السفر حتى الفارغة)

نسخة مصدقة من الشهادة الأكاديمية
نسخة مصدقة من كشف الدرجات العام
تقديم محاور البحوث المقترحة لبرامج الدراسات العليا
مع توضيح للطالب أن بعد ملء استمارة التسجيل يجب عليه رفع الوثائق المطلوبة على النظام من خلال بوابة المتقدمين أو إرسالها على بريد المركز التابع له.
ما هي مدة الموسم الواحد وكيف تقسم فترة الدراسة ؟
يوضح التقويم الأكاديمي للموسم الذي تقدم فيه الطالب مدة الدراسة إلى جانب أهم مواعيد الإجراءات التي يحتاج إليها الطالب خلال فترة الدراسة
رابط التقويم الأكاديمي
هل الجامعة تقدم منح للطلاب وما هي شروط الحصول على المنحة؟
تقدم الجامعة المنح الجزئية في حالة حصول الطالب عليها يدفع نسبة من الرسوم المقررة للبرنامج الذي يرغب في التقديم فيه ووحدة المنح تتحمل الجزء الأخر ,يمكن التقديم على المنح بعد التسجيل في احد البرامج المتاحة عدا الدورات القصيرة .
ويتم ملء الاستمارة من بوابة الطالب أيقونة استمارة تطبيق المنح
و يرفع مع الاستمارة بعض الأوراق الداعمة لطلب المنحة وهي تزكية علمية من شيخ أو مؤسسة إسلامية وكشف راتب .
قرار منح الطالب أو رفض طلبه يتوقف على وحدة المنح ومن ثم على الطالب متابعة وضعه مع وحدة المنح عبر البريد التالي: scholarship@mediu.edu.my
ما هي شروط التقديم على المنحة؟
1.    أن يعلم المتقدم أن الجامعة ليست لها موارد مالية مخصصة للمنح، وإنما يقتصر دور الجامعة في كونها تقوم بدور الوسيط بين الطالب والجهة المانحة.
2.    أن يعلم المتقدم بأن الأموال المخصصة للمنح هي من بنود الزكاة أو الصدقات، وعليه أن يراعي الحكم الشرعي بأن يكون ممن تنطبق عليه الشروط الشرعية في استحقاقه للصرف منها.
3.    أن يكون المتقدم ممن تنطبق عليه شروط المنحة بحسب اشتراطات المانح.
4.    تعبئة طلب المنحة لا يعني قبول الطلب وإلزام الجامعة بهذا الطلب، وإنما يعتمد على قبول الجهة المانحة لهذا الطلب.
5.    في حال رفض الطلب على الطالب أن يقوم بسداد ما عليه من التزامات مالية للجامعة.
6.    المنحة الدراسية إن وجدت تكون لفصل دراسي واحد، وعلى المتقدم مراعاة تعبئة طلب المنحة مع بداية كل فصل دراسي.
7.    أن يلتزم المتقدم بإرفاق جميع الوثائق المطلوبة عند تعبئة استمارة المنحة لكي تتمكن الجهة المانحة من دراسة طلبه، علماً بأنه لا يلتفت للطلب الذي تكون وثائقه غير مكتملة.
8.    من المحتمل أن تكون المنحة جزئية أو كلية بحسب القرار الصادر من الجهة المانحة.
9.    أن يلتزم ويتعهد المتقدم بسداد قيمة الرسوم التي ستقع على عاتقه في حالة منحه منحة جزئية.
10.       أن يكون المتقدم مسجلاً بدوام كلي، وليس بدوام جزئي.
11.       الطلبة المنتظمون (العائدون) من فصول دراسية سابقة يجب أن يكونوا حاصلين على أداء أكاديمي عال، وذلك تماشياً مع رغبة الجهات المانحة بكفالة الطلاب الذين يتمتعون بالأداء الأكاديمي المتميز وفى الوقت نفسه يفتقرون إلي التمويل الكافي لمواصلة تعليمهم الجامعي.
12.       أن لا يكون الطالب ممن سبق فصله من الجامعة.
كيف يعرف الموظف أن الطالب ملء استمارة المنح أو رفع الأوراق المطلوبة للمنحة ؟
يقوم الطالب الراغب في الحصول على المنحة :
بتعبئة استمارة المنحة الدراسية في بوابة الطالب وعليه ستظهر معلوماته الكاملة في نظام cms تحت رمز SAS بمعنى تم تعبئة استمارة المنح (scholarship application submitted)
بعد تحميل الوثائق المنصوص عليها في استمارة المنح عبر الاستمارة سيتم تحويل وضعه اتوماتيكيا SDS  بمعنى (scholarship document submitted) وفي حالة عدم تمكن الطالب من تحميل المستندات عبر الاستمارة في بوابة الطالب يقوم بإرسالها إلى الموظف المختص ليقوم بتحميلها في نظام cms
ذكرت أن المنح لا تشمل الرسوم الإدارية ولكني أريد أن اعرف النتيجة الآن لاني إذا لم احصل على المنحة لن أكمل الدراسة فما الداعي أن ادفع الرسوم الإدارية ؟
عليك مراسلة وحدة المنح عبر البريد التالي: scholarship@mediu.edu.my وإبلاغها بالأمر لان النتائج الخاصة بالمنح ليس متاحة لدينا.
أنا لا أتمكن من دفع الرسوم الإدارية فهل الجامعة يمكن أن تساعدني في ذلك؟
الجامعة تقدم منح جزئية وهي لا تشمل الرسوم الإدارية ولا يوجد استثناءات في ذلك لابد أن تدفع حتى يكتمل تسجيلك في الجامعة وتدخل ضمن قائمة المرشحين للمنح .
في حالة عدم قدرة الطالب على الدفع يتم إرشاد الطالب إلى  البحث عن جهة خيرية تنوب عنه في ذلك .
ما معنى الرموز التالية ؟
A - Active Student                                                                                           طالب نشط
 D - Defer Student                                                                                     طالب مؤجل
 W - Withdraw Student                                                                            طالب منسحب
 T - Terminated Student                                                                           طالب مفصول
 S - Suspended Student                                                                                طالب معلق
 L - Special Leave Student                                                                          حالة خاصة
 G - Short Course Student                                                                          دورة قصيرة
       تعنى أن الطالب مازال لديه مادة تكميلية على الرغم من البدء في دراسة مواد التخصص  الأساسية  R

كيف يمكن الحصول على كود التخصصات التي تطلب من قبل الطلاب لملء التقرير الطبي ؟
يمكن الحصول عليها من نظام CMS من خلال الضغط على academics ثم course
ما هي رسوم البرامج وطرق دفعها ؟
رابط رسوم الدراسة :
رابط طرق دفع الرسوم الدراسية:
لقد سجلت في الجامعة ونسيت الرقم المرجعي؟
يتم أخد بريد الطالب واستخراج رقمه المرجعي من cms
لم احصل على كلمة المرور واسم المستخدم؟
يتم أخذ الرقم المرجعي واستخراج البيانات من النظام في حالة أن كان طالب قديم وفي حالة أن يكون طالب جديد وغير مسجل بياناته على النظام يتم الرجوع إلى بوابة المتقدمين وكتابة الرقم المرجعي حتى يتم إرسال اسم المستخدم وكلمة مرور الطالب تلقائي إلى البريد المسجل للطالب في نظام الجامعة.
كلمة المرور باللغة العربية ولا يتمكن الطالب من فتح البوابة؟
يتم توجيه الطالب إلى تغيير كلمة المرور من خلال "إعادة تعيين كلمة المرور" الموجودة في صفحة الدخول على البوابة.
ما الفرق بين الرقم المرجعي والجامعي؟
الرقم المرجعي يبدأ بadm  تعليم عن بعد أو adc تعليم مباشر ويحصل عليه الطالب بمجرد التسجيل في الجامعة
الرقم الجامعي يحصل عليه الطالب بعد تحويله en وهو الرقم المكتوب بلون ازرق في الcms
أريد التغيير من تخصص لأخر أو من دوام لأخر قبل أن تكون الحالة en؟
يتم التوجيه الطالب إلى  ملء استمارة تغيير التخصص وإرسالها إلى بريد قسم القبول التسجيل التابع لمركزه :

أما عن تغيير نوع الدراسة من مباشر إلى عن بعد أو العكس بعد الحالة en:
يتم توجيه الطالب إلى ملء استمارة تغيير التخصص من بوابة الطالب أيقونه الخدمات الالكترونية في الوقت المحدد لها وفقا للتقويم الأكاديمي
ما هي شروط التقديم في الدراسات العليا لمن يحمل شهادة تختلف عن التخصص المقدم له ؟
فلن يقبل الطالب في الموسم القادم في تخصص مختلف عن تخصصه؛ سواء كان ذلك في التعليم المباشر أو التعليم عن بعد، ونأسف عن إلغاء طلب كل من لم يتوافر فيه الشروط المطلوبة والمذكورة أدناه.
ملحوظة قد يستثنى في ذلك بناء على قرار مجلس الدراسات العليا منْ توافر فيهم الشروط التالية:
1-      المتقدمون للماجستير من غير التخصص:
‌أ-       أن يكون الطالب قد جاوز 35 عاماً.
‌ب-    ان يكون حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها وعنده خبرة عملية لا تقل عن خمسة سنوات في أحد فروع تخصص الذي تقدم إليه.
‌ج-     أن يكون معدله التراكمي في مرحلة الباكالوريوس  3 أو ما يعادلها (جيد جدا).
‌د-      أن يكون عنده خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات في إحدى فروع تخصص الذي تقدم إليه
‌ه-      ان يحصل على موافقة مجلس الدراسات العليا بناء على توصية الكلية المختصة.
2-     المتقدمون للدكتوراه من غير التخصص:
‌أ-       أن يكون الطالب قد جاوز 35 عاماً.
‌ب-    أن يكون حاصلا على الماجستير أو ما يعادلها.
‌ج-     أن يكون معدله التراكمي في مرحلة الماجستير  3 أو ما يعادلها (جيد جدا).
‌د-       وعنده خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات في إحدى فروع تخصص الذي تقدم إليه.
‌ه-      ان يحصل على موافقة مجلس الدراسات العليا بناء على توصية الكلية المختصة.


الماجستير هيكل أ ، يتطلب أن يكون الطالب سبق و درس بنفس مجال التخصص بشكل عام مثلا أن يكون درس بكالوريوس علوم الفقه و يقدم على ماجستير علوم التفسير و علوم القران بما انه نفس مجال التخصص أي علوم إسلامية
دكتوراه هيكل أ يلزم أن يكون الطالب درس سابقا نفس التخصص بشكل خاص ، أي درس ماجستير فقه يمكنه التقديم لدكتوراه في الفقه أيضا
ماجستير هيكل ب أو ج يمكن للطالب الالتحاق حتى و ان كانت لديه شهادة بكالوريوس في تخصص خارج المجال مثلا ان يكون حاصل على بكالوريوس في الفيزياء و يقدم طلب للتسجيل في ماجستير تخصص لغة عربية
لكن في هذه الحالة يمنح للطالب فصل دراسي تمهيدي إجباري يتضمن خمسة مواد  دراسية تسمى مواد تكميلية و هي عبارة عن مواد مختارة من مستويات البكالوريوس في مجال التخصص الذي تقدم له, بعد اجتياز المواد بنجاح يلتحق الطالب ببرنامج الماجستير و دراسة المواد الخاصة بالتخصص الذي قدم له,

ما ضوابط اختبار الكفاءة ومن هم الملزمين  بإجراء الاختبار قبل التقديم ؟

ضوابط أداء اختبار تحديد مستوى الكفاءة اللغوية:
1.       يكون الاختبار للطلبة المتقدمين لغرض معرفة مستوياتهم في اللغة العربية أو الإنجليزية، قراءة وكتابة واستماعا وقواعد وبلاغة ومعجماً.
2.       تعطى شهادة اختبار (MAPT) أو شهادة (MEPT) خلال أربعة عشر يوما ـ على الأقل ـ من أداء الاختبار وتمتد صلاحية الشهادة المعطاة لسنة كاملة.
3.       يتمكن المتقدم من أداء الاختبار بعد حصوله على موافقة الجنة المشرفة على هذا الاختبار.
4.       يقدم الطالب الذي لديه أعذار طلبه للجنة المشرفة لأداء الامتحان في المراكز التعليمية وتوفير ما يلزم من أجهزة.
5.       تكون رسوم أداء الاختبار (100) رينجت، وعلى الطالب دفع رسوم الاختبار والشهادة بعد حصوله على الموافقة لأداء الاختبار.
6.       تتكون الجهة المشرفة على الاختبار من: ( المراكز التعليمية، مراقبي الاختبار، فريق الموظفين المسؤولين عن سير عميلة الاختبار وإصدار الشهادات).
7.       تكون درجة النجاح الصغرى للطلبة الحاصلين على مرحلة التمهيدي (60) درجة.
8.       تكون درجة النجاح الصغرى للطلبة الحاصلين على مرحلة البكالوريوس (70) درجة.
9.       يقبل الطالب في الكليات التي تكون لغة دراستها باللغة الإنجليزية من خلال الشروط الآتية:
أ‌.         أن يكون الطالب مجتازاً لامتحان الكفاءة اللغوية باللغة الإنجليزية سواء أكان امتحان (TOEFL) أو امتحان (IELTS) أو اختبار (MEPT) ضمن مدة زمنية لا تتعدى السنتين، وكما هو موضح في أدناه:
الحد الأدنى لامتحان
 (TOEFL)
الحد الأدنى لامتحان
(IELTS)
الحد الأدنى لاختبار
 (MEPT)
أنواع البرامج
550
6.0
5.0
برامج ثنائية اللغة: (اللغة العربية والإنجليزية)
غير مطلوب
غير مطلوب
غير مطلوب
برامج باللغة العربية حصراً
550
6.0
5.0
برامج باللغة الإنجليزية حصراً

ب‌.     الطلاب الذين تخرجوا من الجامعات التي تدرس باللغة الإنكليزية مثل جامعات (USA) أو جامعات (UK) أو جامعات كندا أو استراليا أو نيوزلندا أو الذين قد حصلوا على تقديرات من جامعة المدينة العالمية في برامج اللغة الإنجليزية لا يشملهم شرط الدخول في اختبار تحديد مستوى الكفاءة باللغة الإنجليزية (MEPT). مزيد من المعلومات في الرابط التالي:
ما هي الدورات القصيرة المقدمة من قبل الجامعة وماعدد مستوياتها وطرق الدراسة بها ؟
تفاصيل الدورات القصيرة موضحة في الرابط التالي :
http://www.mediu.edu.my/ar/academics/center-of-languages
ماذا يعنى الرمز av,kiv,ds,dc؟
هذه رموز تعبر عن حالة الطالب في مراحل التقديم وموضح في الرابط التالي شرح كل رمز :
الاختبار إجباري للطلاب الذين يرومون إكمال دراستهم باللغة العربية في مجال الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية. ويتم استثناء الطلاب في الحالات التالية:
أن تكون العربية هي لغتك الأم.
أو أن تكون قد أكملت بنجاح برنامج يدرس باللغة العربية.
لماذا كل هذه المدة وارواقي في لجنة القبول؟
لانه يتم فحص أوراقك من قبل اللجنة المختصة ..وسوف نتواصل مع مركزك لمعرفة سبب التأخير ونقوم بالرد عليك من خلال بريدك المسجل لدين ,كما يمكن إعطاء الطالب بريد قسم القبول وللتسجيل التابع لمركزه للتحقق من الأمر
ما هي الأوراق الناقصة لدي ؟
يتم الرجوع "إلى cms " ومراجعة ملاحظات موظف القبول والتسجيل لمعرفة الأوراق التي تنقص الطالب
ما تفاصيل برنامج الدورة الصيفية؟
الدورة الصيفية متاحة للتعليم المباشر ويتم التقديم عليها من خلال الرابط التالي :
§       http://www.mediu.edu.my/app/on-campus_ar.html استمارة التعليم المباشر
وجميع تفاصيل الدورة الصيفية موجودة في هذا الرابط:
هل الدبلوم يقدم عليه بعد الثانوية العامة ام بعد الشهادة الجامعية ؟
الجامعة توفر دبلوم بعد الثانوية ويحتاج شهادة ثانوية عامة
ويتم التقديم فور الحصول على الشهادة الثانوية وهذا الرابط يوضح شروط القبول به
كما توفر دبلوم عالي أو تمهيدي ماجستير ويحتاج بكالوريوس أو ليسانس

1 التعليقات: